جابر العقراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جابر العقراوى

مدير المنتدى جابر العقراوي يحي الاعضاء والمشرفين على مشاركاتهم
 
دروبالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فوائد جزر
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:26 am من طرف مهدي زيباري

» صور متحركة جميلة جدا للعيد
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:20 am من طرف مهدي زيباري

» متوفر في المنتدى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:34 am من طرف مهدي زيباري

» قصة باب الحارة (5)
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:31 am من طرف مهدي زيباري

» قصة سندريلا
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:18 am من طرف shavin

» متى ينزل عيسى عليه السلام
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:23 am من طرف مهدي زيباري

» يا لها من شعر مؤثر
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:20 am من طرف مهدي زيباري

» ماهو مصير الانسان بعد الموت؟
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:17 am من طرف مهدي زيباري

» لارسال رسائل مجانية الى الموبايل
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:46 am من طرف مهدي زيباري

» علامات الساعة الكبرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:30 am من طرف مهدي زيباري

» علامات الساعة الصغرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:27 am من طرف مهدي زيباري

» تفسير اسماء الله
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:17 am من طرف مهدي زيباري

» شرح مبسط لاسماء الله الحسنى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:12 am من طرف مهدي زيباري

» اسماء الله الحسنى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:10 am من طرف مهدي زيباري

» إذا كانت المرأة عيبا !! فهي بلا شك اجمل عيوب الحياة
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 10:47 am من طرف جابر

» اخبار طقس ئاكرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:51 am من طرف جابر

» صور عالمية للتنزيل
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:34 am من طرف جابر

» أجمل كلمات في العتاب
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:23 am من طرف جابر

» صورة شخصية للخطاط الكبير (التراث) عباس حسين الطائي
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 3:10 am من طرف جابر

» لوحة اكثر من رائعة للاستاذ عباس حسين الطائي 2009
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:58 am من طرف جابر

» ره زى مير و سه رى كرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 5:01 am من طرف محمد سليفاني

» كانى زه رك في ئاكرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:58 am من طرف محمد سليفاني

» شلال سيبه في عقرة
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:55 am من طرف محمد سليفاني

» ئاكرى مدينة العيون والشلالات
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:51 am من طرف محمد سليفاني

» ئاكرى مدينة الفصول الأربعة
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:49 am من طرف محمد سليفاني

» ظهور الإسلام في ئاكرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:28 am من طرف محمد سليفاني

» كه لها ئاكرى قلعة عقرة
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:25 am من طرف محمد سليفاني

» اقسام سطح الارض
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:20 am من طرف محمد سليفاني

» مدينة ئاكرى (عقرة) بكردستان العراق
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 2:48 am من طرف محمد سليفاني

» كه لها ئاكرى
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 12:06 am من طرف جابر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جابر - 147
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
زاهد - 121
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
shavin - 110
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
هنير ئاكري - 60
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
مهدي زيباري - 16
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
فاروق عقراوي - 4
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
دلشاد ئاكرى - 2
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
مسعود الخطاط - 1
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_rcap(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Voting_bar(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Vote_lcap 
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مهدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 423 مساهمة في هذا المنتدى في 353 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط جابر العقراوى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط جابر العقراوى على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 433 بتاريخ السبت يونيو 26, 2021 8:05 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تحميل ملفات

2shared logo

Multi-Upload

منوعات مدير المنتدى
 التقويم الهجري والميلادي
برامج منوعة
  المزيد
ئاكرى بيكا بادينان

تصويت
براى به ريز ئه م (منتدى) جوون ده بينى ؟
 زور باشه
 باشه
 باش نيه
 نازانم
استعرض النتائج

 

 (الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جابر
المدير العام
المدير العام
جابر


ذكر
عدد الرسائل : 147
العمر : 43
العمل/الترفيه : تكنلوجية المعلومات
المزاج : مفتوح
شخصية العضو في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: (الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج   (الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج Icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 6:28 am

وهي قمة التكريم لرسول الله صلى الله عليه وسلم

روى الإمام أحمد وغيره: فعن رجل من باهلة: أنه أتي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله، أنا الرجل الذي جئتك عام الأول، فقال: فما غيَّرك وقد كنت حسن الهيئة؟ قال: ما أكلت طعامًا إلا بليل منذ فارقتك، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لِمَ عذبْت نفسك؟" ثم قال: صم شهر الصبر، ويومًا من كل شهر. قال: زدني، فإن بي قوة. قال: صم يومين. قال. زدني. قال: صم من الحُرُم واترك. صم من الحُرُم واترك. صم من الحُرُم واترك، وقال بأصابعه الثلاثة فضمها، ثم أرسلها". رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والبيهقي بسند جيد.
ومن هنا يظهر ما يعتقده بعض العامة من فضائل شهر رجب عن غيره حتى اتخذه بعضهم موسماً يقيمون فيه حفلات دينية للعبادة والذكرى، لا أساس لها، فالإسلام لا يعرف لشهر رجب سوى أنه ظرف لمعجزة الإسلام الكبرى الإسراء والمعراج التي كانت في السابع والعشرين من رجب، وأنه أحد الأشهر الأربعة الحُرم التي قرر الله حُرمتها في شرعه القديم واستمرت كذلك في الإسلام وفيه نزل قوله تعالى في سورة التوبة: ?إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم? التوبة: 36
كما نتناول بالتفصيل في هذه المناسبة قصة الإسراء والمعراج كما وردت في كتب الصحاح. مع بيان العبرة والدروس المستفادة من كل موقف فنقول بعون الله:
لقد كانت رحلة الإسراء والمعراج إعلاناً عالمياً بين أهل الأرض جميعاً وأهل السماء، بأن خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم نبي القبلتين وإمام المشرقين والمغربين ووارث الأنبياء قبله، وقدوة الأجيال بعده صلى الله عليه وسلم.
جاء في صحيح مسلم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيت بالبراق، وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه فركبته، حتى أتيت بيت المقدس قال: فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء، قال ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت، فجائني جبريل عليه السلام: بإناء من خمر وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال جبريل – عليه السلام: اخترت الفطرة، ثم عرج بنا إلى السماء، فاستفتح جبريل، فقيل من أنت؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: محمد. قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه. فَفُتح لنا، فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء الثانية، فاستفتح جبريل، عليه السلام، فقيل من أنت؟ قال: جبريل. قيل: ومن منعك؟ قال: محمد. قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه فَفُتح لنا، فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا، صلوات الله عليهما – فرحبا ودعوا لي بخير، ثم عرج بي على السماء الثالثة، فاستفتح جبريل. عليه السلام فقيل من أنت؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم. قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه. فَفُتح لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم – إذا هو قد أعطى شَطر الحسن، فرحب ودعا لي بخير، ثم عرج بي على السماء الرابعة، فاستفتح جبريل – عليه السلام – فقيل من أنت؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه فَفُتح لنا، فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير، قال الله – عز وجل: ?وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا? مريم: 57 ثم عرج بي إلى السماء الخامسة، فاستفتح جبريل – عليه السلام – فقيل من هذا؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم: قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه. فَفُتح لنا، فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام – فقيل من هذا؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه. فَفُتح لنا، فإذا أنا بموسى صلى الله عليه وسلم – فرحب ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل من هذا؟ قال: جبريل قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه فَفُتح لنا، فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسنداً ظهره إلى البيت المعمور، وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه، ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى، وإذا ورقها كآذان الفيلة، وإذا ثمرها كالقلال. قال فلما غشيها من أمر الله ما غشى تغيرت، فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها، من حسنها، فأوحى الله إليّ ما أوحى، ففرض عليّ خمسين صلاة في كل يوم وليلة، فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فقال: ما فرض ربك على أمتك؟ قلت: خمسين صلاة قال: ارجع على ربك فأسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك، فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم قال: فرجعت ربي، فقلت يا رب خفف على أمتي، فحط عني خمسة، فرجعت إلى موسى فقلت: حط عني خمسا قال: إن أمتك لا يطيقون ذلك، فأرجع إلى ربك فاسأله التخفيف قال: فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى – وبين موسى عليه السلام – حتى قال يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر، فذلك خمسون صلاة، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة قال، فنزلت حتى انتهيت إلى موسى عليه السلام فأخبرته، فقال: ارجع إلى ربك فأسأله التخفيف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: قد رجعت إلى ربي حتى استحيت منه[1]
1- قراءة للحدث في ظل العلم الحديث:
وقد اشتملت هذه القصة من خوارق العادة على ما يدهش سامعه فضلاً عمن شاهده، فقد جرت العادة بأن من شق بطنه، وأخرج قلبه يموت لا محالة ومع ذلك فلم يؤثر فيه ذلك ضرراً ولا وجعاً فضلاً عن غير ذلك.
والعلم الحديث في تقدمه يجعل الكثير مما كان يستبعده السلف الصالح، رضوان الله عليهم ممكنا، لأنهم بحكم العادة وبقدر ما أوتوا من العلم كانوا يحكمون باستحالة الشيء.
فمثلاً شق الصدر، واستخراج القلب دون موت صاحبه مستحيل.
والسير من مكة إلى بيت المقدس في ساعة من ليل مستحيل..
ولكننا في عصرنا هذا، والذي أوتينا فيه حظاً من العلم لم يعد ذلك من المستحيلات، بل صار من الممكنات التي أصبحت في مقدور الإنسان في ظل المركبة الحديثة.. الطائرة والصاروخ والتي هي من صنع الإنسان، ألا يقدر من هو بكل شيء عليم، وعلى كل شيء قدير على أن يسري بنبيه في ساعة من ليل: ?سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِه? الإسراء:1
حكمة الإسراء إلى المسجد الأقصى:
والحكمة في العروج من المسجد الأقصى دون أن يكون العروج مباشرة من المسجد الحرام، حتى يجمع النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة بين رؤية القبلتين، أو لأن بيت المقدس كان هجرة غالب الأنبياء قبله، فحصل له الرحيل إليه في الجملة ليجمع بين أشتات الفضائل،، أو لأنه محل الحشر، وغالب ما اتفق له في تلك الليلة يناسب الأحوال الأخروية، فكان المعراج منه أليق بذلك، أو للتفاؤل بحصول أنواع التقديس له حسا ومعنى أو ليجتمع بالأنبياء جملة[2]
وقال ابن أبي جمرة: الحكمة في الإسراء إلى بيت المقدس قبل العروج إلى السماء أردة إظهار الحق لمعاندة من يريد إخماده، لأنه لو عرج به من مكة إلى السماء، لم يجد لمعاندة العداء سبيلا إلى البيان والإيضاح، فلما ذكر أنه أسرى به إلى بيت المقدس، سألوه عن تعريفات جزئيات من بيت المقدس كانوا رأوها، وعلموا أنه لم يكن رآها قبل ذلك، فلما أخبرهم بها حصل التحقيق بصدقه فيما ذكر من الإسراء إلى بيت المقدس في ليلة، وإذا صح خبره في ذلك لزم تصديقه في بقية ما ذكره،، فكان ذلك زيادة في إيمان المؤمن، وزيادة في شقاء الجاحد والمعاند[3]
وقد حدث بالفعل، فحينما رجع النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرهم عن رحلته، طلبوا منه أن يصف لهم المسجد الأقصى،، فعن جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لما كذبتني قريش قمت في الحجر، فجلي الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته – وأنا أنظر إليه"[4].
وفي رواية: "... فقال رجل من القوم: يا محمد، هل مررت بإبل لنا في مكان كذا وكذا؟ قال: "نعم، والله قد وجدتهم قد ضلوا بعير لهم فهم في طلبه" قال: هل مررت بإبل لبني فلان؟ قال: نعم" وجدتهم في مكان كذا وكذا، وقد انكسرت لهم ناقة حمراء، فوجدتهم وعندهم قصعة من ماء فشربت ما فيها" قالوا فأخبرنا عن عدتها وما فيها من الرعاء؟ قال: "قد كنت عن عدتها مشغولا" فقام وأتى بالإبل فعدها، وعلم ما فيها من الرعاء، ثم أتى قريشاً فقال لهم: ، وسألتموني عن إبل بني فلان، فهي كذا وكذا، وفيها من الرعاء فلان وفلان، وسألتموني عن إبل بني فلان، فهي كذا وكذا، وفيها من الرعاء ابن أبي قحافة، وفلان وفلان، وهي مصبحتكم الغداة الثنية"[5]
وللمسلم أن يقرأ هذه النصوص في ظل التطور العلمي الحديث الذي جعل من الكرة الأرضية كلها قرية صغيرة، تتناقل الحدث على أي جزء منها لحظة وقوعه، بالصوت والصورة، وكأن الرائي والمشاهد بينهم، هذا لم يتحقق للإنسان إلا في القرن الحالي..
فماذا يقول المسلم حين يعلم أن نبيه – صلى الله عليه وسلم – منذ أربعة عشر قرناً نقل إليه المكان، وأخذ ينظر إليه ويقدم وصفا تفصيليا له، ففي بعض الروايات: "فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به"[6]
وهذا أبلغ في المعجزة، ولا استحالة فيه، فقد أحضر عرش بلقيس في طرفة عين لسليمان...
ولعل هذا يجعلنا ندرك عجز العلم الحاضر رغم تقدمه وارتقائه، وصدق الحق تبارك وتعالى – في قوله: ?وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلا? الإسراء: 85.
4- المسجد الأقصى حل وملك للمسلمين بلا منازع:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jaber-akre.ahlamontada.com
 
(الجزء الاول) من معجزء الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الاول / شرح عمل [ format ] للجهاز
» [size=18]الجزء الاول من الرجل العبقري بيل جيتس[/size]
» الجزء الثاني / شرح عمل [format] للجهاز
» الجزء الثالث / لعمل [format] للجهاز
» الجزء الثاني من الرجل العبقري بيل جيتس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جابر العقراوى :: مواضيع دينية-
انتقل الى: