جابر العقراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جابر العقراوى

مدير المنتدى جابر العقراوي يحي الاعضاء والمشرفين على مشاركاتهم
 
دروبالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فوائد جزر
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:26 am من طرف مهدي زيباري

» صور متحركة جميلة جدا للعيد
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:20 am من طرف مهدي زيباري

» متوفر في المنتدى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:34 am من طرف مهدي زيباري

» قصة باب الحارة (5)
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:31 am من طرف مهدي زيباري

» قصة سندريلا
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:18 am من طرف shavin

» متى ينزل عيسى عليه السلام
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:23 am من طرف مهدي زيباري

» يا لها من شعر مؤثر
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:20 am من طرف مهدي زيباري

» ماهو مصير الانسان بعد الموت؟
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 9:17 am من طرف مهدي زيباري

» لارسال رسائل مجانية الى الموبايل
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:46 am من طرف مهدي زيباري

» علامات الساعة الكبرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:30 am من طرف مهدي زيباري

» علامات الساعة الصغرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:27 am من طرف مهدي زيباري

» تفسير اسماء الله
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:17 am من طرف مهدي زيباري

» شرح مبسط لاسماء الله الحسنى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:12 am من طرف مهدي زيباري

» اسماء الله الحسنى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 10:10 am من طرف مهدي زيباري

» إذا كانت المرأة عيبا !! فهي بلا شك اجمل عيوب الحياة
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 10:47 am من طرف جابر

» اخبار طقس ئاكرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:51 am من طرف جابر

» صور عالمية للتنزيل
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:34 am من طرف جابر

» أجمل كلمات في العتاب
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:23 am من طرف جابر

» صورة شخصية للخطاط الكبير (التراث) عباس حسين الطائي
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 3:10 am من طرف جابر

» لوحة اكثر من رائعة للاستاذ عباس حسين الطائي 2009
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:58 am من طرف جابر

» ره زى مير و سه رى كرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 5:01 am من طرف محمد سليفاني

» كانى زه رك في ئاكرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:58 am من طرف محمد سليفاني

» شلال سيبه في عقرة
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:55 am من طرف محمد سليفاني

» ئاكرى مدينة العيون والشلالات
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:51 am من طرف محمد سليفاني

» ئاكرى مدينة الفصول الأربعة
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:49 am من طرف محمد سليفاني

» ظهور الإسلام في ئاكرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:28 am من طرف محمد سليفاني

» كه لها ئاكرى قلعة عقرة
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:25 am من طرف محمد سليفاني

» اقسام سطح الارض
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:20 am من طرف محمد سليفاني

» مدينة ئاكرى (عقرة) بكردستان العراق
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 2:48 am من طرف محمد سليفاني

» كه لها ئاكرى
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 12:06 am من طرف جابر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جابر - 147
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
زاهد - 121
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
shavin - 110
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
هنير ئاكري - 60
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
مهدي زيباري - 16
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
فاروق عقراوي - 4
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
دلشاد ئاكرى - 2
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
مسعود الخطاط - 1
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcapمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Voting_barمسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap 
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مهدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 423 مساهمة في هذا المنتدى في 353 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط جابر العقراوى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط جابر العقراوى على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 433 بتاريخ السبت يونيو 26, 2021 8:05 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تحميل ملفات

2shared logo

Multi-Upload

منوعات مدير المنتدى
 التقويم الهجري والميلادي
برامج منوعة
  المزيد
ئاكرى بيكا بادينان

تصويت
براى به ريز ئه م (منتدى) جوون ده بينى ؟
زور باشه
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcap61%مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap
 61% [ 17 ]
باشه
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcap25%مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap
 25% [ 7 ]
باش نيه
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcap7%مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap
 7% [ 2 ]
نازانم
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_rcap7%مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Vote_lcap
 7% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 28

 

 مسجد الرسول صلى الله علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زاهد
فائز على قمر المنتدى
فائز على قمر المنتدى
زاهد


ذكر
عدد الرسائل : 121
العمر : 39
الموقع : https://jaber-akre.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : Internet
المزاج : عالي
شخصية العضو في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: مسجد الرسول صلى الله علية وسلم   مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2009 1:18 am

مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم M_10
منظر عام للمسجد النبوي
ثاني المساجد التي تشد إليها الرحال في الإسلام بعد المسجد الحرام . ويقع المسجد النبوي الشريف شرق المدينة المنورة . وكان له دور بارز في تاريخ الإسلام ومكانة عظيمة في نفس كل مسلم؛فهو المسجد الذي أسسه النبي صلى الله عليه وسلم على التقوى من أول يوم؛ليكون منارة تنير طريق البشرية جميعها ومدرسة تربى فيها وتخرج منها أعظم الرجال في تاريخ الإنسانية كلها ومركزا عظيما لانطلاق الدعوة وانتشار الإسلام. وقد مجده الله تعالى في كتابه العزيز في سورة التوبة: (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه. فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين). والصلاة في المسجد النبوي لها ثواب كبير. قال صلى الله عليه وسلم: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام" [البخاري]. وقال صلى الله عليه وسلم: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة". [البخاري]
نبذة تاريخية
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة مهاجرا ووصل إلى المدينة المنورة بعد رحلة طويلة وشاقة وخرج أهل المدينة لاستقباله فنزل النبي صلى الله عليه وسلم أول الأمر ووضع أساس مسجد قباء ثم خرج من هناك والناس يتزاحمون عليه. كل واحد منهم يريد أن يأخذ بزمام ناقته ويستضيفه عنده فكان صلى الله عليه وسلم يقول لهم في رفق: "خلوا سبيلها فإنها مأمورة". وسارت الناقة في طرقات المدينة وأهل كل حي يتمنون أن ينالوا شرف نزول النبي صلى الله عليه وسلم عندهم.
وأخيرا توقفت الناقة في مكان لتجفيف التمر يملكه غلامان يتيمان من الأنصار فنزل صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "هاهنا المنزل إن شاء الله". وكان ذلك المكان قريبا من بيت "أبي أيوب" فحمل متاع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته ثم عرض الرسول صلى الله عليه وسلم أن يشتري ذلك الموضع فقيل له: بل نقدمه لك دون ثمن يا رسول الله فرفض صلى الله عليه وسلم أن يأخذه دون أن يدفع ثمنه فاشتراه بعشرة دنانير وأقام عليه مسجده.
بدأ النبي صلى الله عليه وسلم في بناء مسجده الشريف في المدينة؛ ليكون مركزا لإقامة الشعائر الدينية وإدارة شئون الناس وحاجاتهم. وعمل صلى الله عليه وسلم بنفسه في بناء ا لمسجد؛ فكان يحفر الأرض ويحمل الحجارة ويشارك صحابته.
ولما تم بناء المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت مساحته حوالي (1600) متر مربع، وكانت أرضه من الرمال، وسقفه من الجريد، وأعمدته من جذوع النخل، وحوائطه من الحجارة والطوب اللبن، وكانت قبلته ناحية بيت المقدس حيث ظل المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس قرابة (16) شهرا إلى أن تحولت القبلة إلى الكعبة بأمر من الله تعالى قبل غزوة بدر بشهرين تقريبا.
وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم لمسجده ثلاثة أبواب وأعد في مؤخرته مكانا مظللا (صفة) لنزول الغرباء وعابري السبيل والفقراء ومن لا مأوى لهم ولا أهل ممن عرفوا بعد ذلك بأهل الصفة.
وفي عهد أبي بكر الصديق قام رضي الله عنه ببعض الإصلاحات والترميمات للمسجد النبوي الشريف فوضع أعمدة خشبية جديدة مكان الأعمدة التي أصابها التآكل ولم يزد في المسجد شيئا؛ وذلك بسبب انشغاله بحروب الردة بالإضافة إلى قصر مدة خلافته.
وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتسع المسجد حتى بلغت مساحته قريبا من (6400) متر مربع. وقد أوصى الفاروق الصانع بقوله: "أكن (احفظ) الناس من المطر. وإياك أن تحمر أو تصفر (تدهن بالون الأحمر أو الأصفر) فتفتن الناس". وقد أزالت التوسعة العمرية المباني والبيوت المحيطة بالمسجد من جهات الغرب والشمال والجنوب. أما جهة الشرق فقد ظلت كما هي من غير زيادة؛ حيث كانت توجد حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم زادت مساحة المسجد في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فبلغت (8000) متر مربع، وبنيت جدرانه بالحجارة المنقوشة، وزود سقفه بالساج وأضيفت إليه أبواب جديدة.
أما في العهد الأموي فقد حظي المسجد باهتمام الخليفة الوليد بن عبد الملك، حيث تم توسيع المسجد النبوي وإعادة بنائه؛ فبنيت أعمدته من الحجارة المحشوة بالحديد و الرصاص ، واستخدمت الحجارة المنقوشة والجص والفسيفساء والطلاء في أعمال البناء، واستعمل الساج في تغطية السقف وأدخلت حجرات نساء النبي صلى الله عليه ضمن المسجد لأول مرة. ولم يدخر الوليد بن عبد الملك جهدا في سبيل تحسين المسجد وإظهاره بالمظهر اللائق بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالمسلمين أجمعين حتى إنه كان يكافئ العامل الماهر الذي يعمل في المسجد بثلاثين درهما زيادة على أجره المقرر.
أما في العهد العباسي فقد اهتم خلفاء العصر العباسي برعاية المسجد النبوي الشريف وعمارته؛ فتم تجديده وزيادة مساحته وكتابة الفاتحة وبعض آيات القرآن على جدرانه، ثم توالت الترميمات والإصلاحات. وفي ليلة الجمعة أول شهر رمضان 654هـ /1256 م. شب حريق كبير في المسجد بسبب غفلة خادمه فبادر الخليفة العباسي المعتصم بالله بإعادة تعميره وترميمه وتحسينه.
وفي عهد السلطان العثماني عبد المجيد اهتم بالمسجد فكانت أجمل عمارات المسجد وأكثرها إتقانا. فعندما كتب إليه شيخ الحرم داود باشا يخبره بالتصدع الذي ظهر في بعض أجزائه، اهتم السلطان بالأمر وأرسل مهندسين وعمالا لعمارة المسجد وإعادة بنائه، واستغرق العمل (13) عاما خرج المسجد بعدها آية في الجمال والإبداع وكان يتكون من (12) بائكة (صف من الأعمدة). وكل بائكة تضم (27) عمودا تعلوها قباب مزخرفة مرسوم على بعضها مناظر طبيعية تمثل المدن التركية؛ كإستانبول وأنقرة وقد بنيت الأعمدة المحيطة بالقبلة من حجر الصوان المغطى بطبقة من المرمر، وقد زينت تيجانها بماء الذهب وكسيت قواعدها بالنحاس الأصفر. وتصل بين تيجان الأعمدة ألواح خشبية مغطاة بصفائح من النحاس الأصفر، وتتدلى منها سلاسل ذهبية وفضية تحمل الثريات (النجف) والمشكاوات (ما يحمل عليه أو يوضع فيه المصباح أو القنديل).
وفي العصر الحالي في عهد الدولة السعودية شهد المسجد النبوي طفرة واسعة في توسيعه وتجميله وتحسينه بداية من عهد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، ومرورا بعهود الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، وانتهاء بعهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود؛ حيث تمت في هذا العهد أربع توسعات كبيرة.
ولقد شملت التوسعة الأولى ترميم ما تصدع من المسجد وتجميله وإصلاح الحجرة النبوية المطهرة وقبتها الخضراء ومصلى النبي صلى الله عليه وسلم والمنبر والأعمدة الأثرية والمئذنة الرئيسية، مع الإبقاء على العمارة المجيدية (نسبة إلى السلطان عبد المجيد) التي حدثت في عهد السلطان عبد المجيد العثماني. ولقد أحدث الملك عبد العزيز زيادة في عدد أبوابه فأضاف إليه خمسة أبواب جديدة هي: باب الملك، وباب عمر بن الخطاب، وباب عثمان بن عفان، وباب عبد العزيز، والباب المجيدي. فأصبحت بمجموعها عشرة أبواب بالإضافة إلى الخمسة الأولى: باب السلام، وباب الرحمة، وباب جبريل، وباب النساء، وباب الصديق. ثم كانت التوسعة الثانية في ظل حكم الملك فيصل بن عبد العزيز؛وشملت إضافة مساحة جديدة إلى المسجد وتظليلها وتجهيزها لإقامة مصلى كبير. ثم التوسعة الثالثة فتمت في عهد الملك خالد بن عبد العزيز؛حيث أضيفت مساحة جديدة على شكل ميدان فسيح مظلل إلى أرض المسجد. ثم كانت التوسعة الرابعة وهي توسعة الملك فهد بن عبد العزيز أكبر وأضخم توسعة للمسجد النبوي الشريف حتى الآن؛حيث تضاعفت مساحة المسجد عشرات المرات، وتسخير كافة الإمكانات من أجل توفير الراحة لأعداد المصلين والزائرين الكثيرة والمتتابعة. فتم تجهيز السطح وبناء سبعة مداخل رئيسية جديدة، إضافة إلى مدخلين من الناحية الجنوبية. ولهذه المداخل بوابات يصل عددها إلى (59) بوابة ويضاف إلى ذلك (Cool بوابات لمداخل ومخارج السلالم الكهربية المتحركة التي تخدم سطح المسجد المخصص للصلاة، جنبا إلى جنب مع (18) سلما داخليا، فضلا عن سلالم الخدمة. وقد استخدمت التقنية الحديثة في أعمال الكهرباء، وتكييف الهواء، وتوزيع المياه والصرف الصحي، وإعداد الساحات الخارجية، وتغطية الأرض بالرخام وقد بلغت الطاقة الاستيعابية للمسجد وما يحيط به من ساحات (650 ألف) مصل في الأيام العادية تزداد في أيام الحج والعمرة لتصل إلى حوالي مليون مصل.
ويتميز المسجد حاليا بأعمال الحليات والزخارف كالكرانيش التي تجمل الحوائط والأسقف والمآذن وأعمال الحديد المشغول والمشربيات والشبابيك وتيجان الأعمدة وأعمال التكسية بالرخام والحجر الصناعي للمداخل والواجهات الخارجية والأعمدة الداخلية. ولتلطيف الهواء داخل الحرم النبوي الشريف ثم استحداث نظام جديد؛ وذلك بتبريد الهواء من خلال مواسير المياه الباردة.
وتحيط بالمسجد ساحات وطرق ومواقف للسيارات ومرافق تجارية وحكومية وتسهيلات عديدة لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف مثل: أماكن الوضوء، ودورات المياه، والساحات المغطاة بالرخام المصنع وفق أشكال هندسية إسلامية وبألوان مختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
زاهد
فائز على قمر المنتدى
فائز على قمر المنتدى
زاهد


ذكر
عدد الرسائل : 121
العمر : 39
الموقع : https://jaber-akre.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : Internet
المزاج : عالي
شخصية العضو في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: الحجرة النبوية   مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2009 1:39 am

الحجرة النبوية
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم M_11
الروضة الشريفة
توجد الحجرة النبوية في الجزء الجنوبي الشرقي من المسجد وهي محاطة بمقصورة (حجرة خاصة مفصولة عن الغرف المجاورة فوق الطبقة الأرضية) من النحاس الأصفر. ويبلغ طول المقصورة (16) مترا وعرضها (15) مترا ويوجد بداخلها بناء ذو خمسة أضلاع يبلغ ارتفاعه نحو (6) أمتار بناه نور الدين زنكي ونزل بأساسه إلى منابع المياه ثم سكب عليه الرصاص حتى لا يستطيع أحد حفره أو خرقه وداخل البناء قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقبرا أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- وفي شمال المقصورة النبوية وجد مقصورة أخرى نحاسية ويصل بين المقصورتين بابان. ويحيط بالحجرة النبوية أربعة أعمدة أقيمت عليها القبة الخضراء التي تميز المسجد أما الروضة الشريفة فهي بين المنبر وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ويبلغ طولها (22) مترا، وعرضها (15) مترا.
المنبر
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس بين أصحابه فيجيء الغريب فلا يدري أيهم هو فطلب الصحابة إليه أن يجعلوا له مجلسا يعرفه الغريب إذا أتاه فبنوه له دكة من طين كان يجلس عليه. فالمنبر في أوله كان دكة من طين يجلس عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ليعرفه الغريب ويخطب عليها يوم الجمعة. ومن المحتمل أن المنبر المتخذ من الطين كان إلى جانب الجذع وقد كان بناء المنبر من خشب الغابة القريبة من المدينة في السنة الثامنة أو التاسعة من الهجرة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب قام فأطال القيام فكان يشق عليه قيامه فأتى بجذع نخلة فحفر له وأقيم إلى جنبه قائما للنبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا خطب فطال القيام عليه استند فاتكأ عليه فبصر به رجل كان حديث عهد بالمدينة فقال لمن يليه من الناس: لو أعلم أن محمدا يحمدني في شيء يرفق به لصنعت له مجلسا يقوم عليه فإن شاء جلس ما شاء وإن شاء قام فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ائتوني به فأمره أن يصنع له هذه المراقي الثلاث فوجد النبي في ذلك راحة فلما فارق النبي صلى الله عليه وسلم الجذع وعمد إلى هذه التي صنعت له حزن الجذع فحن كما -تحن الناقة- حين فارقه النبي صلى الله عليه وسلم فنزل النبي صلى الله عليه وسلم من على المنبر وربت على الجذع فسكن.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقف على الدرجة الثالثة من المنبر فلما خطب أبو بكر نزل درجة ثم عمر درجة وكان عثمان يقوم على الدرجة السفلى ويضع رجليه على الأرض ست سنين من خلافته ث م لما ازداد رواد المسجد صعد عثمان إلى موضع وقوف النبي صلى الله عليه وسلم حتى يراه الناس وهو يخطب. وزاد مروان بن الحكم في المنبر ست درج من أسفله وبذلك رفع المنبر النبوي لأعلى وفسر ذلك بقوله: "إنما زدت فيه لما كثر الناس". واستمر المنبر على هذا الحال حتى احترق المسجد عام 654هـ / 1256 م. ومن بعده زال ملك دولة بني العباس ثم جدد المظفر صاحب اليمن منبرا له رمانتان من الصندل فوضعه موضع المنبر النبوي عام 656هـ / 1258 م.
ثم أرسل بعد ذلك الظاهر ركن الدين بيبرس منبرا فوضعه مكان منبر مظفر اليمن ثم أرسل الظاهر برقوق منبرا آخر عام 797هـ / 1395 م. فوضع مكان منبر بيبرس ثم أرسل المؤيد شيخ منبرا عام 820هـ / 1417 م. وقد احترق هذا المنبر في عام 886هـ / 1481 م. فبنى أهل المدينة في موضعه منبرا من آجر طلي بالنورة واستمر يخطب عليه إلى رجب 888هـ / 1482 م. فهدم ثم بني في موضعه المنبر الرخام للأشرف قايتباي ثم أرسل السلطان مراد خان منبرا مصنوعا من الرخام عام 998هـ / 1590 م. وأبدعوا في تصنيعه غاية الإبداع وهو من عجائب الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
زاهد
فائز على قمر المنتدى
فائز على قمر المنتدى
زاهد


ذكر
عدد الرسائل : 121
العمر : 39
الموقع : https://jaber-akre.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : Internet
المزاج : عالي
شخصية العضو في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد الرسول صلى الله علية وسلم   مسجد الرسول صلى الله علية وسلم Icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2009 1:45 am

مسجد الرسول صلى الله علية وسلم M94
المحراب النبوي
لم يكن للمسجد عندما بني مئذنة، فكان بلال رضي الله عنه يؤذن من أعلى سطح يجاور المسجد. وكان الوليد بن عبد الملك أول من أحدث المحراب والشرفات كما أدخل المآذن وكان عددها أربع مآذن؛ عند كل زاوية من زوايا المسجد مئذنة. وقد أشرف على هذه الأعمال عمر بن عبد العزيز أيام ولايته على المدينة.
وفي عهد السلطان المملوكي الأشرف قايتباي -سلطان المماليك بمصر- أصاب حريق آخر المسجد بسبب سقوط صاعقة، هدمت المئذنة الرئيسية، وأشعلت النيران بالسقف وبقبة الحجرة النبوية، وأبواب المسجد، وخزائن الكتب. فأرسل السلطان الأمير سنقر إلى المدينة المنورة لعمارة المسجد النبوي الشريف وإعادة بنائه. فقام سنقر بإعادة بناء المئذنة والجدران وترميم الحجرة الشريفة وصنع منبرا وبنى مدرسة إلى جوار المسجد عرفت بالمدرسة المحمودية.
وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز مع التوسعة السعودية الرابعة للمسجد تم بناء ست مآذن جديدة بارتفاع (99) مترا، وتصبح (105) أمتار إذا أضيف إليها ارتفاع الهلال، أي بزيادة (33) مترا عن ارتفاع المآذن الأربع القديمة: العزيزية، والسنجارية، والرئسية، وباب السلام.
الصفة
وهي ظلة كانت في مؤخرة المسجد من الناحية الجنوبية عندما كانت الصلاة إلى بيت المقدس وكان لها باب ثم انتقل مكانها شمالا بعد تحويل القبلة واتخذت من الركن الشمالي الشرقي مكانها، وهي غربي الموضع الحالي الذي يعرف بدكة الأغوات جنوب القبر الشريف، والصفة كانت مأوى الغرباء من المهاجرين الذين لا مأوى لهم في المدينة وكانوا يبيتون في المسجد إلى أن يجدوا عملا في مجتمع المدينة فمن وجد عملا ترك الصفة واتخذ له مسكنا يقيم فيه وهكذا كان عدد أصحاب الصفة يقل أحيانا، ويكثر أحيانا أخرى حتى بلغ في وقت من الأوقات ستمائة صحابي وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُجالسهم ويُشركهم في طعامه وشرابه. وكان الصحابي يستضيف الواحد والاثنين أو أكثر من أهل الصفة ليطعمهم في بيته وكانوا يأتون بالرطب يعلقونها في سقف الظلة وقد كان من أشهر أهل الصفة أبو هريرة رضي الله عنه الذي يقول: "لقد رأيت معي في الصفة ما يزيد على ثلاثمائة ثم رأيت بعد ذلك كل واحد منهم واليا أو أميرا وقد بشرهم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم يوما حين مر عليهم". وظل أصحاب أهل الصفة يتناقصون كلما فتح الله على المسلمين حتى خرجوا جميعا إلى بيوتهم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وانتهت بذلك إقامة فقراء المهاجرين في المسجد.
المكتبة
يضم المسجد النبوي العديد من خزائن الكتب التي أصبحت قائمة في عهد المماليك، كما أنشأت عدة مكتبات جديدة بعضها ملحق بالأربطة والمدارس، وبعضها مستقل، إلا أن معظمها كان يدور في فلك المسجد النبوي. وقد تطور إنشاء المكتبات خلال العهد العثماني الطويل، حتى بلغ ذروته في القرن الثالث عشر الهجري / التاسع الميلادي، وفيه أسست أشهر مكتبات المدينة. وقد بلغ عدد المكتبات في أواخر العهد العثماني (88) مكتبة ما بين عامة وخاصة. أما أوسع المكتبات شهرة لما تحويه من ذخائر ومخطوطات فهي مكتبة عارف حكمت التي أسسها عارف حكمت وهو عالم تركي، تولى قضاء القدس ثم قضاء مصر ثم قضاء المدينة المنورة.
التدريس
شهدت المدينة المنورة على مر العصور قدوم أعداد كبيرة من العلماء من الشام ومصر والمغرب وآسيا الوسطى والهند. وقد سكن هؤلاء المدينة مدة من الوقت تتراوح بين السنة وعدة سنوات للمجاورة، أي للتعبد في المسجد النبوي. وكان هؤلاء العلماء يعقدون حلقات التدريس في المسج د النبوي يحضرها طلاب العلم، وقد يتحول هؤلاء العلماء إلى مستمعين في حلقات علماء آخرين، استزادة في العلم. وكان التدريس فيه مفتوحا لمن يشاء ودون منهج محدد، فأي عالم يستطيع أن يجلس إلى عمود ويدرس العلم الذي يتقنه، ولم يكن العلماء يتقاضون أجرا أول الأمر. وفي أواخر القرن الثالث عشر الهجري قامت الحكومة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني بتخصيص مرتبات لبعض الشيوخ الذين يدرسون في الحرم، ثم وضعت لهم مخصصات ثابتة في ميزانية الخزانة النبوية، وقد بلغ عددهم ثمانية عشر مدرسا تتراوح مرتباتهم بين (150) قرشا و (500) قرش سنويا على نحو ما يصرف لمدرسي المسجد الحرام. وكان عدد المدرسين المعينين من الدولة قليلا بالقياس إلى عدد مدرسي المسجد الحرام الذين يبلغ عددهم أربعة وأربعين مدرسا، وأنهم كانوا يدرسون المذاهب الثلاثة فقط الحنفي والشافعي والمالكي، غير أن التدريس في المسجد النبوي لم يقتصر قط على الذين يتقاضون رواتب من الدولة، بل كان فيه عدد أكبر من المدرسين المتبرعين الذين يعتمدون على ثرواتهم الخاصة أو لهم عمل أو متجر أو بستان يؤمن لهم حاجاتهم، وكان بعضهم يتلقى هبات من الأغنياء ومن الزائرين والأموال المرسلة إلى المسجد، وبخاصة أغنياء الهند.
وبجوار حلقات التدريس هذه كان يوجد أيضا الكتاتيب وهي مراكز تعليمية عريقة ترجع إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وقد قامت هذه الكتاتيب بمهمة تعليم أولاد المسلمين منذ نعومة أظافرهم القرآن والحديث، فإذا تخرج منها الصبي تحول إلى حلقات الشيوخ المختلفة. وكانت الكتاتيب تنتشر في المدينة، بعضها في بيوت معلميها، وقليل في الأربطة. ولكن عندما أعيد بناء المسجد النبوي في عهد السلطان عبد المجيد خصصت للكتاتيب ست غرف في الجهة الشمالية وبني فوقها طابق آخر لمكتبة المسجد، وعين لكل كتاب معلم وعريف، يأخذان رواتبهما من الخزانة النبوية. وكان الشيخ يتقاضى مائتي قرش والعريف مائة قرش.
إضافة إلى تلك الكتاتيب وجدت كتاتيب أخرى داخل الحرم النبوي وصل عددها اثني عشر كتابا أي ضعف عدد الكتاتيب الموجودة في الغرف. وخارج المسجد النبوي قامت كتاتيب أخرى موزعة في أحياء مختلفة ولم يكن معلموها يتقاضون رواتب من الخزينة النبوية، بل يتقاضون أجرهم من أولياء الطلاب. ولقد بلغت آخر العهد العثماني عشرين قرشا للشيخ وعشرة قروش للعريف كل شهر، فضلا عن مبالغ أخرى غير محددة يدفعها عند تسجيله في الكتاب وعند حفظ الصبي الجزء الأول من القرآن. وفي شهر رمضان والعيدين يدفع مبلغا جيدا وهدايا قيمة من ضمنها جبة وعمامة للشيخ عندما يختم الطالب القرآن. ويقيم ولي أمر الطالب مأدبة يدعو إليها الشيخ والعريف والأصدقاء كما يوزع الحلوى على طلاب الكتاب جميعا. ومازالت الدروس قائمة بالمسجد النبوي يقوم بها كبار المشايخ حيث يقرءون كتبا محددة في الفقه، والتفسير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
مسجد الرسول صلى الله علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرد المنافقين من مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
» صفة زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
» إذا سئلت: إن في مسجد رسول صلى الله عليه وسلم قبراً.. فبمــاذا تجيـــب ؟! ( مهم جدا )
» غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
» (مسجد الرسول) في معرض تشكيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جابر العقراوى :: مواضيع دينية-
انتقل الى: